Detective Conan

341719_1260855222828_full

اسم الانمي : المحقق كونان

اسم الشركة المنتجة: Tokyo Movie shinsha(TMS)tm

عدد الحلقات: لم تنتج بعد الحلقة الاخيرة.

اسم المؤلف: جوشوا أيواما.

بداية انتاج الانمي:1994م.

بداية العرض: 8يناير 1996.

نوع الانمي: اكشن.

 

المحقق كونان (بالإنجليزية: Case Closed ؛ باليابانية: 名探偵コナン، مايتانتاي كونان؟) هي سلسلة مانغا ومسلسل أنمي وحلقات أوفا وعدة أفلام يابانية مشهورة . من أعمال غوشو أوياما منذ عام 1994م وتحول لمسلسل أنمي في 8 يناير 1996م باليابان. تمت دبلجته إلى العربية بواسطة مركز الزهرة، وتأخر عرضه على قناة سبيس تون.

قد ظهرت تسمية Case Closed أو القضية مغلقة للإشارة إلى الأنمي لتجنب صراع حول حقوق الملكية الفكرية مع وكالة كونان البربري حين عرض المسلسل باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة .

في اليابان تنشر المانغا أسبوعيا في مجلة شونن صنداي منذ 1994. ويتم إنتاج حلقات الانمي الخاصة بها بواسطة استوديو طوكيو موفي شينشا (بالإنجليزية: Tokyo Movie Shinsha) وأخرج الحلقات كينجي كوداما وتايتشيرو ياماموتو وعرض في اليابان على قناة نيبون تي في وقناة يوميوري وقناة أنيماكس. أذيعت الحلقة الأولى في 8 يناير 1996 وعرضت الحلقات بالتوالي إلى أن وصلت إلى الحلقة 520 التي أذيعت 15 ديسمبر 2008. شهدت سلسلتي الأنمي والمانغا مستويات عالية من الشعبية منذ تقديمها. يتم عرض حلقة واحدة من الأنمي أسبوعيا على تلفزيون اليابان Nippon Television إلا في حالات عرض الأفلام فانها قد تتأجل أسبوعين أو أكثر. كما تحولت السلسلة إلى 12 فيلم أصدر أولها في 17 إبريل 1997 وبعدها تم إصدار باقي الأفلام بمعدل فيلم لكل عام. عشرة من تلك الأفلام احتلت مركزا بين الأفلام العشرة الأكثر إيرادات في العام الذي عرضت فيه. كما تم إصدار 9 سلاسل فيديو أصلية OVA.

يعرض المحقق كونان على قنوات تلفازية خارج اليابان منها RTL 2 الألمانية، YTV الكندية، قناة FUNimation الأمريكية, سبيستون وسبيس بور العربيتين. ويعتبر هذا العمل الفني إعادة إحياء لشخصية المحقق شارلوك هولمز بصورة عصرية في إطار أحداث تتسم بالجريمة وبالغموض المثار حولها إلى جانب القليل من الرومانسية. كما أن العمل الفني ينقل وبشكل واضح للمشاهدين الثقافة والحياة العصرية لليابان، ويظهر ذلك بوضوح في الأفلام.

أبدع المؤلف غوشو أوياما في سرد أحداث المسلسل وربط حلقاته دون انفراط لمده 10 سنوات من خلال المانغا, كما نجح فريق العمل في دعم القصه من خلال أفضل موسيقى وأغاني لبدايات ونهايات الحلقات والأفلام لجعل العمل مثال متكامل لنضوج في فن الأنمي.

من هو غوشو أوياما . . . ؟

غوشو أوياما (21 يونيو 1963 في محافظة توتوري) هو رسام مانغا ومؤلف مسلسل المحقق كونان ياباني ، ألف عدة مسلسلات ومانغا أولها كان في الثمانينات و هي ماجيك كايتو Magic kaitou ومانجا يايبا ومنذ حوالي اثني عشر عاماً بدأ بكتابة المتحري كونان Meitantei CONAN المتحري كونان يُعد أكثر المسلسلات الأنيمي شعبية في اليابان و قد وصل الي ما يزيد عن 526 حلقة و 12 فيلم آخر الأفلام وهو “مقطوعة كاملة من الرعب” و 8 OVA ويعتبر أطول مسلسل إنمي في العالم . و أطول سلسلة حلقات كانت “تصادم الأحمر والأسود” الذي زاد عدد حلقاتها عن 14 حلقات في رقم قياسي لتاريخ الانمي . تزوج يوم 5 مايو من مينامي تاكاياما و التي قامت بتمثيل صوت كونان في النسخة الاصلية اليابانية و تطلقا في 10 ديسمبر 2007 لكن ذلك لم يؤثر على علاقتهما المهنية.

   

القصة :

“بطريقة الحوار مع سينشي كودو “

يقول سينشي كودو و هو يحكي قصته أو قصة المحقق كونان: “أنا المتحري طالب الثانوية كودو سينشي, بينما كنت مع صديقة طفولتي ران موري في مدينة الملاهي لمحت رجل يرتدي الأسود يقوم بأعمال مريبة فتبعته, و بينما أنا منشغل في مراقبة الصفقة السرية التي كان يجريها هاجمني صاحبه من الخلف و لم أنتبه له. أعطوني عقارا ساما ثم هربوا. و عندما إستيقظت كان جسدي قد تقلص!”

و يتابع: “إن علمت المنظمة أني مازلت حيا فكل الذين من حولي سيهددهم الخطر, ساعدني الدكتور اغاسا في إخفاء شخصيتي و عندما سألتني ران عن إسمي أجبتها إيدوجاوا كونان, و لكي أبحث عن رجال المنظمة السوداء قررت الذهاب للعيش عند والد ران لأنه يملك وكالة للتحريات ”

الشخصيات :

1- كونان إيدوجاوا:

 1

المتحري الذكي الذي يحلّ كل القضايا المعقدة , تقلص حجمه وتغير صوته أضطر إلى تغيير ه ويته كي لا يكتشف المجرمين بأنه مازال على قيد الحياة فيحاولوا التخلص منه ومن أصدقائه , لكنه أيضا يحاول اكتشاف أين يختبيء هؤلاء المجرمين حتى يستطيع الحصول على الدواء المضاد ويعود حجمه الطبيعي كما كان .

البطاقة الشخصية:

العمر:7 سنوات

نوعية الدم : B

شخصيته الحقيقية : سينشي كودو

يعيش مع (ران موري و توجوموري ) ، عضو في فريق التحريات الصغير.

الذين يعرفون سره هم : الدكتور أكاسا , يوساكو كودو (والده) , يوكو فوجيما (والدته) ,شيري (هيبارا) , هيجي هاتوري (صديقه) مهمته : إيجاد رجال العصابه الذي قامو بتقليصه.

2- سينشي كودو:

2

هو الابن الوحيد لعائلة كودو الغنية التي تركته في اليابان عندما كان عمره 14 سنة يدرس في المدرسة الثانوية و هو ذكي و محقق مشهور يتخذ من شارلوك هولمز مثل له و يتمنى أن يكون شارلوك هولمز عصره، يمتلك الذكاء و الثقة بالنفس و المهارة في لعب كرة القدم يجيد استخدام السلاح و الطيران بهليوكوبتر و قيادة السفن البحرية ،يعتبر نفسه منقذ الشرطة في حل الجرائم و يتمتع بالشهرة واسعة في مدرسته و يتلقى العديد من رسائل المعجبين لا يحب الغناء والموسيقى ، خطيبته تدعى ران موري.

البطاقة الشخصية:

العمر : 17 سنة

يوم الميلاد : 4 ماي

نوعية الدم : B

اسم المدرسة : مدرسة تيتان الثانوية

اهتماماته : كرة القدم و حل الألغاز

المفضلات : فطيرة التفاح , قصص شارلوك هولمز , اللون الأحمر

الأهل : يوساكو كودو (والده) ، يوكو فوجيما(والدته) ، ران موري ( صديقته)

مواهبه : يمتلك ذكاء حاد يمكنه من حل القضايا الإجرامية يحب أن يكون شارلوك هولمز عصره و أيضا يحب كونان دويل وقراءة ما يكتبه والده. تعرض سينشي للتسميم من قبل رجلان من عصابة المنظمة السوداء ولكنه تقلص ولم يمت.

3- يوساكو كودو:

 3

والد سينشي (كونان) يعيش مع زوجته هو كاتب قصص بوليسية مشهور عالميا يسافرا دائما برفقة زوجته يوكو يعرف أن سينشي قد تقلص وهو يضع مقالب كثيرة له أثناء ملاقاته وهو وسيم وذكي مثل سينشي .

4- يوكو فوجيما:

 4

والدة سينشي(كونان) تعيش مع زوجها وهي ممثلة مشهورة وهى عندما يتقلص سينشي كانت مسافرة مع والده إلى لوس أنجلوس لكنها تعود لكي تطمئن على سنشي فيخبرها الدكتور أكاسا بكل ما حصل لسينشي .

5- ران توجو موري :

5

صديقة طفولة لسينشي و تعتبر نفسها الأخت الكبرى لكونان هي فتاة جميلة و ذكية و حساسة تعتني بوالدها بعد انفصال والدتها عنه و بعد قدوم كونان للإقامة معهم أصبحت أكثر ثقة بنفسها.

وهي رئيسة نادي الكاراتيه في المدرسة و قد حازت على بطولات كثيرة زميلة سينشي في الدراسة وخطيبته في نفس الوقت و تضطر إلى رعاية كونان الصغير بعد أن أخبرها الدكتور أكاسا بأن يتيم وليس له أهل .

البطاقة الشخصية:

العمر : 17 سنة

نوعية الدم : B

اسم المدرسة : مدرسة تيتان الثانوية

المفضلات: الكاراتيه ، لعب الورق ، الطبخ .

الأهل: توجوموري (والدها) ، إيري كيساكي (والدتها) ، سينشي كودو (صديقها)

تعيش مع : والدها و كونان بعد ما تقلص تكون برفقة سينشي عندما يلتقي بالعصابة تحب الكاراتيه ولكنها لا تحب عمل التحري وحل القضايا.

6- توجوموري:

6

والد ران و هو شرطي من قبل ولكنه مستقيل و لديه وكالة للتحريات لا يمتلك القدرة على حل الجرائم و لكن كونان (سينشي) يساعده بواسطة أجهزة الدكتور أكاسا توغو موري إنسان كسول و يحب الشرب كثيرا و يغار من نجاح سينشي في حل الجرائم يعرف الآن باسم المحقق النائم يحب ابنته كثيرا.

كاد أن يفقد عمله بعد تناقص زبائنه لكن عند ظهور كونان في حياته تبدأ القضايا بالانتعاش ويكثر زبائنه فيتبنى كونان لأنه وجه سعد عليه (في الحقيقة كونان هو الذي يحل القضايا بينما يحصد توغو موري الشهرة) عموما يمتاز بالتسرع وعدم التركيز، وهو يحب الفنانة يوكو .

7- إيري كيساكي:

7

والدة ران وزوجة توغو موري ولكنه انفصلت عنه , وهي محاميه مشهورة , وذكية تجيد الجودو والكاراتيه تعيش وحدها ولديها مكتب محاماة وهي في بعض الأحيان تلعب دور رئيسي في المسلسل تركت توجو لأنها لم تعد تتحمله .

8- دكتور أكاسا:

 8

جار سينشي (كونان) و قريبه وهو مخترع اخترع لكونان(سينشي) اختراعات تساعده على حل الجرائم مثل ساعة اليد المخدرة و ربطة العنق المغيرة للأصوات و الحذاء المزود بطاقة الدفع القوية والذي يعوضه عن القوة التي فقدها قبل أن يتقلص .و هو من الأشخاص الذين يعرفون بحقيقته.

كان سينشي وران يذهبان للعب عنده عندما كانا طفلين ، معظم اختراعاته تفشل و أحيانا يخترع أشياء رائعة ومفيدة لديه خبره كبيرة في الحياة و هو من اقترح على كونان(سينشي) أن يذهب للعيش مع ران وأبيها، يحاول صنع دواء مضاد للعقار الذي شربة سينشي (كونان).

9- فريق المتحرين الصغار:

 9

الزعيم : المحقق كونان

الطفلة إيومي : الجريئة ذات الصفة القيادية.

الطفل ميتسو: الذكي المتفوق دراسيا والجبان في نفس الوقت.

الطفل جينتا: سمين جدا سريع الغضب وقوي أبضاي الحارة … يركبوا عليه في بعض المهمات مثل السلم .

هؤلاء الأربعة قاموا بمساعدة الشرطة في أكثر من حادثة ونالوا عددا من الأوسمة على شجاعتهم واخلاصهم .

     

10- سوكو:

10

العمر: 17 سنة

اسم المدرسة : مدرسة تيتان الثانوية

تعيش مع والدها فتاة لطيفة و صديقة ران موري، شخصيتها متناقضة يغلب عليها الحمق تجدها دائما برفقة ران في بعض الحلقات لها عدد من المساهمات في كشف بعض الملابسات كونان يستعملها كبديل للمحقق توغوموري فإذا غاب هو كانت هي التي يتحدث بصوتها ليحل اللغز .

11-هيبارا:

11

العمر: 7 سنوات

أسمها الحقيقي: شيهو ميانو

أسمها المستعار: شيري

العمر الحقيقي: 18 سنة

تعيش مع الدكتور أكاسا فتاة لطيفة أتت من العصابة السوداء و تقلصت مثل كونان(سينشي) فتاة غامضه جدا وهادئة لا تحب الإختلاط مع الناس،هي مخترعة العقار الذي قلص سينشي (كونان) ولكن بعدأن قتلوا أختها كرهت العمل معهم فسجنوها فتناولت من العقار نفسه الذي قلص سينشي (كونان ) وتقلص حجمها و هربت وغيرت اسمها لتتجنب أفراد العصابة.

12- المفتش ميجوري:

12

هو رجل مباحث يعمل مفتش لدى شرطة العاصمة و هو المسئول عن تقصي جرائم القتل حيث نشاهده دائما مع عدد من مساعديه في مسرح الجريمة لغرض الحصول على أدلة وإلقاء القبض على القاتل لدية خبره واسعة في مجال عمله ،يعتمد على سينيشي كودو في حل الجرائم و لكن بعد اختفاءه أصبح يعتمد على المحقق توغو موري وعندما كان توجو يعمل في مركز الشرطة كان المفتش يخشى أن يتسلم توجو القضية لأنة يظهر استنتاجات غبية وساذجة ،و هو ايضا يثق بكونان لأنه ساعده في حل بعض الألغاز المعقدة وكشف له الكثير من الحقائق .

13- هيجي هاتوري:

13

العمر : 17 سنة

يعيش مدينة أوساكا في شرق اليابان يدرس في الثانوية مثل سينشي و هو محقق المنطقة الغريبة كما سنيشي محقق المنطقة الشرقية منافس جدير لسينشي له ذكاء حاد قدم إلى المدينة لكي يتحدى سينشي وهو من القلائل الذين يعرفون أن سينشي وكونان شخص واحد لأنه كشفه في إحدى القضايا التي كان يحلها كونان ليحل بوساطته القضية و كثيرا ما يتحداه في حل القضايا , ولكنه صديق محب لسينشي وهو ذكي جدا .

14- كازوها توياما

14

العمر: 16 سنة

تعيش في مدينة أوساكا ،تأتي مع هيجي عندما يذهب إلى العاصمة ، كثيرا ما يحدثها عن سينشي ،تصبح صديقة لران ، و لكن لا تظهر كثيرا في المسلسل ، تحب هيجي كثيرا .

15- كايتو كيد (اللص الطائر):

15

العمر: 17 سنة

الأشخاص الذين يعلمون سره هم : كوسومي أكاكو و خادمه

بينما يكون في المدرسة قتل والده وهو الثامنة من عمره فتى في مقتبل العمر في المرحلة الثانوية لدية العديد المواهب التي تلفت الأنظار إليه . في الليل يكون اللص كايتو كيد وفي النهار طالب في المدرسة ، يسرق لكي يعرف من هو قاتل والدية.

إنه اللص الطائر , اللص الغامض رقم 1412 ، المشعوذ الظل ، كيد اللص ، ، كايتو كيد كلها أسماء أطلقها من واجهوه لأسباب مختلفة ومتعددة لكنها تبقى أسماء لشخص كون الغموض كيانه.

إنه أقوى متحدي كونان (سينشي) , وهو كثير الشبه بسينشي كودو , يحب سرقة الأشياء الصعبة التي لا يستطيع اللصوص سرقتها وبالأخص المجوهرات ولكن لا أحد يعرف إن كان كونان(سينشي) سيقبض عليه أم لا ولكنه يفاجئ كونان كثيرا في أوقات الشدة لكي يخلصه منها .

يقول البعض أو يدعون بأنه يحمل في جنباته نوايا شريرة تخالط الدم الذي ينساب في عروقه بسرعة 30 متراً في الدقيقة ، لكن البعض الآخر يطيب لهم الدفاع عنه مع أنهم لا يحبذون أفعاله .

لص من الطراز الراقي ، يلعب بقوانينه الخاصة قوانينه تقضي بأن لا يجُرح ولا يؤذي أحد خلال غاراته الليلية المفاجأة ، فهو لا يمكن أن يقتل أحداً ، بل ولا يسمح لأحد أن يُقتل بحضرته ، ثم أنه فوق كل ذلك يعيد ما سرقه إلى مكانه الأصلي أو إلى الشرطة. فمن يكون هذا الذي يتحلى بهذه الصفات؟

 

الفروقات بين النسخة اليابانية والنسخة العربية

* تم تغيير أسماء بعض الشخصيات لبعض الأسباب قد يكون منها صعوبة لفظها أو التناسب مع الحركة فتم تغيير: (شينيتشي إلى سينشي) و (كوغورو إلى توغو) و (سونوكوإلى سوكو) و (ميتسوهيكو إلى ميتسو) و (هايبرا إلى هيبارا).

* بعض عناصر القصة تم تغييرها لتناسب الثقافة العربية والثقافة الإسلامية التي يتماشى معها المركز المدبلج. مثلا في النسخة اليابانية ران وسينشي هم أصدقاء منذ الطفولة ولا تربطهما أية علاقة, بينما في الدبلجة العربية تم تقديم ران على أساس أنها خطيبة سينشي.

* مشكلة الشرب والسكْر التي يعاني منها التحري توغو موري، حيث يتم دائما التغطية عليها في الدبلجة العربية على أساس أنه مريض أو نعسان أو أصابه صداع. وفي إحدى الحلقات (الحلقة التي يظهر فيها هيجي لأول مرة) يقوم كونان بشرب مشروب كحولي صيني يؤدي إلى عودة جسده الأصلي لفترة قصيرة.

* الكثير من المقاطع محذوفة لاحتوائها على دماء كثيرة أو لإظهارها مناظر جريمة بشعة أو تنورات قصيرة للفتيات (اللباس الموحد في المدارس اليابانية). أيضا مركز الزهرة قام بإنشاء التترات لتكون اعتقاد المرء برؤية لباس يغطي الساقين والصدر.

* لا يتم دمج البدايات ولا النهايات الموسيقية بالحلقات.

* تمت دبلجة الفيلم الأول فقط (العد التنازلي لناطحة السحاب) باسم اللحظة الأخيرة وقامت بالدبلجة شركة الزهرة للدبلجة.

* تم حذف اللقطات الإباحية و تغيير بعض اعترافات القاتل.

* في النسخة العربية يفكر كونان بصوته اما في اليابانية يفكر بصوت سينتشي.

الوسوم: , , , , ,

التعليقات (1)

  • comment_avatar

    King Yami

    |

    تقرير ممتاز ومتعوب عليه ماشاء الله ^_^
    كل الشكر لك على المجهود الرائع .

    Reply

اكتب تعليقاً

ابقى على تواصل

للحصول على جديدنا اولا باول تابعنا من خلال حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي.